الشيطان خنزب

الخنزب - هو شيطان الصلاة , ودوره هو أن يلهي المصلين من الخشوع في الصلاة ، فعندما يدخل المصلي في الصلاة يقوم الخن** بالوسوسة في نفسه بأي شيء . بأن يذكره بالأعمال الدنيوية التي قد نسيها قبل الصلاة لكي يمنعه من الخشوع في الصلاة .أو غير ذلك .فهذا اختصاص الخنزب .

وللتخلص منه - قبل الدخول في الصلاة تنفث ثلاث مرات عن شمالك وتقول : (أعوذ بالله من شر الخنزب ) ثم تبدأ بالصلاة وإن شعرت أنه مازال يوسوس في نفسك فيكفيك أن تتعوذ منه فقط .

وأعاذنا الله وإياكم من كل شر
اشياء لا تعرفها
عندما تبزق تكون على وجه خنزب كالجمره
وعندما تسجد يصيح ويبكي خنزب
( سجد لله ولم اسجد له )

قصـــه
اتى رجل احد الصحابا يقول له انا دفنت ذهب ونسيت مكانه
احاول ان اتذكر من سنين ولكن لم استطع
قال له : صل ركعتان لله وسوف تتذكر مكانه
ولكن عندما تتذكر لا تقطع صلاتك بل اكملها حتى النهايه

ماذا حسبتم اني سافيدكم من هذه القصه
عندما يصلي الرجل سوف ياتيه خنزب لصلاته ليذكره
وحسب خنزب انه عندما يذكره بمكان الذهب سوف لن يكمل صلاته
فانتم تعلمون ان الركوع يعذب خنزب لكن في اكمال الصلاة سوف يتعذب هذا الشيطان
لذلك امر بان يكمل صلاته للنهايه وفعلا عندما سلم الرجل نظر الى الصحابي
وابتسم وقال لقد تذكرت

كيفيه التلذذ بالصلاه

السرحان والتفكير في أمور الدنيا مشكله لا يكاد ينجو منها احد
حتى أن البعض قد ينقطع عن الصلاة بسببها ولا شك أن التركيز في الصلاة من أهم أركانها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أول ما يحاسب به العبد الصلاة : ينظر الله في صلاته , فإن صلحت صلح سائر عمله , و إن فسدت فسد سائر عمله) .
ويقول صلى الله عليه وسلم
( إذا نودى للصلاة يحضر الشيطان بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدرى الرجل كم صلى )
ولعلاج مشكله السرحان في الصلاة يجب تهيئه النفس قبل الصلاة بتخصيص دقيقه واحده لتدبر عده أمور.
أولا: استحضار هيبة الله تعالى
قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض يدعوك للقائه في الصلاة .وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك .
وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد .
وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم ..
وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لا يعلمها إلا الله من الملائكة راكعون
وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم .
وأنت تسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه الواحد الأحد.
وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم .
الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا .
المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضى ربه .
أرق القلوب قلب يخشى الله
وأعذب الكلام ذكر الله
وأطهر حب الحب في الله
ثانيا: يجب عقد النيه والتصميم على التركيز فى الصلاه ليتقبلها الله سبحانه وتعالى
والاستعاذه من الشيطان ولقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
( إن الشيطان قد حال بينى وبين صلاتي فقال له صلى الله عليه وسلم ..
فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل -اى انفخ مع رزاز خفيف لا يرى ولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فاذهبه الله عنى)
وهناك عده نقاط يجب مراعتها إثناء الصلاة لان الهدف من الصلاة ومن كل العبادات هو إصلاح القلب .
ثالثا: إننا فى حديث مع الله فيجب الا تؤدى الصلاه كمجرد مهمه
فعندما تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين .فالصلاة مقسومة بينك وبين الله عز وجل .
رابعا: استحضار المعنى بإشراك القلب والعقل مع اللسان فى تدبر كل كلمه والإحساس بها وبمعناها قال الله تعالى:
( والذين هم في صلاتهم خاشعون ) ( سوره المؤمنون: 2)
ويساعد عليه النظر إلى موقع السجود أو بين القدمين .
خامسا عدم النظر إلى السماء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن أبصارهم ).
سادسا: عدم الالتفات فان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاه العبد
فإذا صليتم فلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته مالم يلتفت فإذا التفت انصرف عنه .
سابعا: عدم التثاؤب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم التثاؤب فى الصلاه من الشيطان
(عند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيدا او بوضع اليد على الفم)
ثامنا: عدم التشكك لا يتشكك من أى هاجس فإذا تشكك من أي شيء كصحة وضوءه
أو عدد الركعات استعاذ بالله من الشيطان وأكمل صلاته .
تاسعا:عدم القراءه سرا وايضا عدم رفع الصوت عاليا فيجب أن يسمع نفسه فقط
لقوله تعالى في سوره الإسراء ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا )
عاشرا: اتقان الصلاه وذلك يكون بالتأني في أدائها وإعطاء كل ركن حقه وزيادة عدد التسبيحات في الركوع والسجود
والدعاء عند السجود بتركيز في الرجاء في الله تعالى بإجابته .
عند تذكر ما ننسى من أمور الدنيا أثناء الصلاة يجب عدم الالتفات إليها لان الله تعالى اقدر على
تذكيرنا إذا دعونا بذلك بعد الصلاة .
ولتذكر عدد الركعات يمكن عند نهاية كل ركعة تحريك إحدى الأصابع حركه خفيفة لتذكرانها الركعة الأولى
مثلا ثم تحريك الإصبع التالية في الركعة التالية وهكذا .
ولا حرج من تكرار ما سبق أكثر من مره والاستمرار في دفع الشيطان فلذلك أجره هذه من الجهاد
الذي سماه الصحابة الجهاد الأكبر ويجب عدم اليأس والاستسلام للهزيمة
بترك الصلاة والانقطاع عنها بحجه أنها تحملنا ذنوبا بدلا من الحسنات
فهي حيله أخرى من حيل الشيطان لتحقيق هدفه بإبعادنا
عن الصلاة فمن لا تقبل صلاته لا يقبل عمله فما بالنا بمن لا يصلى أصلا ؟
ويسرى عنا أن بعض كبار الصحابة كانوا ينشغلون في بعض الأحيان بأمور الدنيا كان عليه الصلاة والسلام يقول
(إذا نسى أحدكم فليسجد سجدتين )
اى سجدتى السهو ولا يسجدهما من انشغل بخواطر وأفكار أثناء الصلاة
وإنما هى فقط لمن نسى احد الأركان كالركوع أو التشهد أو عدد الركعات
وعليه إن يحسب على أساس العدد الأقل فمثلا إذا شك هل صلى ركعتين أم ثلاثة يعتبرهم اثنين
فقط ويكمل صلاته حتى يتمها ثم يسجد قبل التسليم سجدتين ويقول سبحان الذي
لا يضل ولا يسهو وان كان صلى أكثر من عدد الركعات الاصلى وهو على يقين بذلك
فليسجد بعد التسليم من الصلاة سجدتين .
وأخيرا ومما يجبر السرحان فى الصلاة ختم الصلاة .وهى من تمام الصلاة كما علمنا الرسول الكريم صلى لله عليه وسلم وهى تشتمل على :
* الاستغفار ثلاث مرات
* اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والكرام
* اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد
* اللهم اعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
* آية الكرسي
* قل هو الله احد * قل اعوذ برب الناس * قل أعوذ برب الفلق
ج- التسبيح لقوله صلى الله عليه وسلم
(من سبح دبر كل صلاه ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وكبر ثلاثا وثلاثين تلك تسع وتسعون
ثم قال تمام المائة لا اله إلا الله وحده لا شريك له،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر)
د- الدعاء بعد الصلاة فقد سٌئّل رسول الله صلى الله عليه وسلم اى الدعاء اسمع قال جوف الليل و دبر كل صلاه مكتوبه

سبحان الله وبحمد ,, سبحان الله العظيم
المصدر:http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_253125.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق